ما هو التسويق التعاوني أو المشترك CO-marketing؟

ارتفعت أهمية التسويق المشترك أو أيضاً مايعرف بـ (التسويق التعاوني) في الوقت الراهن خاصة مع ظروف الحجر و COVID-19. حيث يتمثل في تعاون شركتين لتحقيق هدف واحد وهو بالعادة تبادل المنافع التجارية. كما نرى تعاون متاجر التموينات مع المطاعم وتطبيقات التوصيل. كأن يتوفر منتج معين في بنده بعد ساعات التجول او يتم تقديم العروض والخصومات على طلبات التوصيل من تطبيق معين.

"التسويق التعاوني CO-marketing"
التسويق التعاوني CO-marketing

ما هي الفرص؟

يتيح التسويق المشترك فرصة الدخول على جمهور الشركة الأخرى والاستفادة منه، كما يعزز من القوة والثقة للبراند. لذا يجب عليك اختيار شركاء بعناية ووضوح بناءً على ارتباطهم بأفكارك ورؤيتك. حيث سينتج منها نتائج مسرة جداً عندما تتشارك معهم نفس الهدف والتوجه والنجاح.

طريقة وسُبل تنفيذ التسويق التعاوني؟

عبر قنوات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الاتصالات، وكما ذكرنا التطبيق على أرض الواقع كالمتاجر وتطبيقات التوصيل.

كيف تستمر العلاقة بين الشركتين؟

تستمر علاقة الشركتين بتجديد العقد كل موسم مثل تعاون شركتين على دفع مبلغ ايجار مساحة في معرض معين، أو تبادل الكوبونات واكواد التخفيضات. فالشراكة ليس بالضرورة تكون بين مسوق وبائع، قد تكون بين متجر وآخر مثل تعاون مقهى مع متجر كوكيز.

وبالرغم من أن الشراكات والتسويق المشترك ليست فكرة جديدة إلا أنه من المهم جداً ان يكون لها خطة مسبقة للاتفاق على التفاصيل والميزانيات والتخطيط مسبق للتنفيذ لتفادي مشاكل وعجلة الإجراءات اللحظية.

لهذا نقدم لكم في تريجرز خدمة الاستشارات التسويقية هاتفياً.