جوانب تساعد على تحسين الظهور على محركات البحث

جوانب تساعد على تحسين الظهور على محركات البحث   

:أولاً: ماهو تحسين الظهور على محركات البحث

يشار إلى مصطلح تحسين الظهور  على محركات البحث بأنه اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تتنوع بين اجراءات تقنية وتحريرية للمحتوى وتسويقية للموقع والتي في الأخير، تحسن من تقييم المواقع الإلكترونية  لدى محركات البحث وتزيد من ثقة نطاقها مما يجعلها في من المواقع المتصدرة في صفحة نتائج البحث. 

:ثانياً: لماذا تحسين الظهور على محركات البحث

حياتنا أصبحت تعتمد  على التطور الرقمي  في أدق تفاصيلها, فلا يمضي يوم علينا بدون تصفح مواقع الإنترنت  عند رغبتنا في البحث عن إجابة سؤال ما أو البحث عن مكان نود الذهاب إليه أو حتى عند الشعور بالجوع نهرع له لمعرفة وصفة معينة. ولكن تجربة الزوار تختلف من موقع لآخر، لذا من المهم  تقديم تجربة فريدة تحفز العملاء على زيارة موقعك مرة أخرى. خاصة في حال كان  الموقع يستغرق وقت أطول للتحميل ولا يتوافق مع مختلف المتصفحات والأجهزة، وكانت العناوين الجذابة لا تعكس المحتوى فمن  الطبيعي أن تنخفض نسبة الزيارات وتعطي إنطباع سيء تحبط العميل من زيارة الموقع مجدداً. 

لهذا قررنا تخصيص مدونة اليوم لمساعدتك في تحسين ظهور موقعك على محركات البحث لتتمكن من الوصول لجمهورك المستهدف من خلال تواجدك في صفحة النتائج الأولى وحتى تحقق معدل زيارات أعلى.  

تشير الدراسات إلى أن الباحثين يفضلون زيارة المواقع التي تظهر في محركات البحث كنتائج بحث مجانية وليست الإعلانات المدفوعة.  على سبيل المثال: من بين جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة ٢,٨٪ فقط من الأشخاص يتفاعلون مع إعلانات محرك البحث. بالمقابل تحسين ظهورك في محرك البحث يؤدي لزيادة معدل الزيارات ب ٢٠ مرة مقارنة بالإعلانات المدفوعة.

 

:تحسين محرك البحث يتفرع الى ٣ عوامل مهمة

  .١. تحسينات تقنية

   .٢. تحسينات داخلية (على المحتوى)

.٣. تحسينات خارجية (خارج الموقع)

 ولكل جانب منها أهميته الخاصة، مثلاً تحسين الجانب التقني يساعد على زيادة ترتيب موقعك في محرك البحث، فسرعة التحميل العالية تُسهل من عملية الفهرسة على صفحة النتائج 

وإذا نظرنا الى فوائد التحسينات داخل الموقع فهي تتضمن التعديلات على المحتوى و تطويره بحيث يتضمن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً لدى الباحثين والعملاء المحتملين. 

هذه الإجراءات والتحسينات تساعد محرك البحث على فهم محتوى الموقع وتحديد أولوية ارتباطه بما يبحث عنه الزائر. 

آخر جانب وهو التحسين خارج الموقع، حيث ترتبط أهميته بالروابط التي يتم الإشارة لها وتداولها بين الناس على منصات التواصل الاجتماعي.  فتداولها يعني أن الموقع ذو قيمة عالية لدى العملاء وهذا يعزز من ظهوره على صفحة نتائج البحث الأولى.

:ثالثاً: كيفية تحسين الظهور على محركات البحث

على سبيل المثال وبناءً على تقرير  تحسين الظهور على محركات البحث للمصارف في المملكة والذي أجرته مجيرتكس، يتضح أن مصرف الراجحي يعد واحد من المصارف التي تتمتع بمعدل زيارات عالي حيث يبلغ معدل زياراته القادمة من محرك البحث 63.14% وذلك نتيجة عدة عوامل يتمتع بها مصرف الراجحي

١. يتمتع بترتيب عالي عالمياً ومحلياً

٢. نطاق عالي الثقه لدى محركات البحث

91% ٣. حاز على تقييم عالي من حيث جودة المحتوى بمعدل

أخيراَ يعتبر تطوير موقعك بشكل يُلائم خوارزميات محرك البحث تحدي ممتع يُساهم في كسب زيارات أكثر من العملاء المحتملين و جمهورك المستهدف والتي تؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح لعملك. 

:لمعرفة المعايير والمؤشرات المتبعة في تقييم المواقع ومنهجية التقييم، حمل تقرير تحسين الظهور على محركات البحث للقطاعات المصرفية أدناه

 

Download SEO Report ↓

لتتعرف أكثر على محركات البحث وكيفية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني من خلالها اشترك في النشرة البريدية، أو تواصل معنا في ميجيرتكس للحصول على الاستشارات التسويقية.