أنواع إعلانات سناب شات

في فعالية لتحديد المرشحين لأفضل أفكار وشركات ناشئة بالمنطقة. وجدت في أحد المشاركين حماس وطريقة تفكير عملية، حيث تقدم المشارك وخرج بالفكرة خلال يوم واحد بعد تأكيد اهتمام الناس فيها من خلال ثلاث خطوات.

.١- الخطوة الأولى وجد منتج يهتم به الناس

.٢- الخطوة الثانية قام ببناء صفحة للمنتج بتفاصيل كاملة بموقع الكتروني مؤقت

.٣- الخطوة الثالثة قام ببناء حملة على سناب شات مستخدماً أنواع مختلفة من صيغ الإعلانات وحقق نتائج جميلة في غضون ساعات مستهدفاً عدة مدن في الخليج

لماذا هذه السرعة ولماذا هذه النتائج المذهلة ؟ القناة فعالة جداً وفيها جمهور شغوف ونشط فعلاً. وفقاً لسناب شات هناك ٤٩٪ من المستخدمين لديهم استعداد مباشر بالشراء بعد مشاهدة إعلان على سناب شات أثناء استخدامهم اليومي. ولو نظرنا إلى السعودية فقط سنجد أن هناك عدد مهول جداً من المستخدمين الذي يقضون على الاقل ٣٠ دقيقة يومياً بمشاهدة الفيديو والتفاعل على تطبيق سناب شات كقناة اجتماعية وإعلامية للمسوقين.

ماهي صيغ الإعلانات التي يمكنك استخدامها في سناب شات لتصل لجمهورك المناسب ؟

أولاً: إعلان سناب شات

في هذه الصيغة لديك الفرصة لتصميم صورة لمنتجك او خدمتك كإعلان وفيها يمكن ايصال رسالتك للجمهور الذي تود ان يشتري منك. وقد تكون صورة لمنتجك أو فيديو لاستخدام المنتج أو حتى لإحد العملاء السعداء باستخدام المنتج وغيرها من الأفكار أيضاً فمجال الإبداع لامحدود.

ويكون الإعلان بهذا الشكل مثلا ( صورة إعلان سناب شات – فيديو إعلان سناب شات )

ثانياً: صيغة نموذج بيانات العميل

وهناك صيغة أخرى أيضاً وهي جمع معلومات العملاء المحتملين والمهتمين ( الايميل الجوال والاسم مثلاً ) .

وهذه الصيغة تعمل عن طريق وضع نموذج يصل للعميل على صيغة إعلان في سناب شات. ويقوم بتعبئته تلقائياً بالموافقة (بعد الضغط على زر موافق) سيقوم بملء اسمك وايميلك ورقم هاتفك ). وبهذا يتم ارسال معلوماتك للمسوق او المعلن للتواصل معك. وهذه الصيغة جميلة مثلا لممثلي العقار وباعة السيارات الخ ممن تكون عملية البيع رحلة طويلة إلى حد ما.

 نموذج بيانات العميل في أنواع إعلانات سناب شات
إعلانات سناب شات

وهنا يتضح موضع إعلانك أين سيكون في محتوى سناب شات، فعادة ما يكون بين قصص سناب شات التي يتصفحها المستخدم.

موضع إعلانك في محتوى سناب شات

ثالثاً: صيغة مجموعة خيارات المنتج

في حالة هند وهي تاجرة تبيع فساتين من تصميمها بألوان مختلفة تحتاج ان تعرض لعميلاتها الفستان ولكن بألوان مختلفة وهناك صيغة رهيبة جداً لهذا النوع من المنتجات. وهي صيغة مجموعة المنتج. فيها تستطيع هند عرض المنتج وخيارات الألوان فيه كما في الصورة بشكل بسيط وواضح للعميل المستهدف.  ويمكن ايضاً وضع عدة إعلانات في اعلان واحد مثلاً ( تعريف بالمنتج – ألوانه – تجارب عميل)

صيغة مجموعة خيارات المنتج في سناب شات

رابعاً: صيغة القصة

تماماً مثل المستخدم العادي سيظهر إعلانك بين القصص كقصة ولكن بين المحتوى في شاشة الاكتشاف. وعادة هذه الشاشة يكون فيها محتوى مخصص حسب اهتمامك او محتوى لناشرين مميزين كشركات نشر وغيرها كالمجلات والقنوات. وهذه مفيدة كثيراً في حال استهداف رفع الوعي عن منتج او خدمة معينة تود أن يعرف عنها الناس. ويمكن تكاملها ايضاً مع صيغة الإعلان العادية بين القصص. ليكون لديك فرصة ظهور أعلى في مساحتين واحدة بين القصص العادية وهي الأولى والثانية بين القنوات في شاشة الاستكشاف وهي الصيغة الاخيرة ( القصة ) . وعادة تكون إما فيديو مصور أو فيديو مركب من صور ونص وطلب فعل معين ( اشتري الان حمل – اشترك الخ ) .ولها نفس محددات القصة العادية من مدة وقياسات للفيديو محددة لتناسب سناب شات.

وتظهر كما في المثال.

صيغة القصة في سناب شات

وهنا موضع الإعلان على شكل قصة في شاشة الاكتشاف.

موضع إعلانك على شكل قصة في شاشة الاكتشاف في سناب شات

خامساً: التقنية الحديثة في الواقع المعزز

وهي عدسة سناب شات وهي تكون عبارة عن تصميم يظهر كعدسة من بين عدسات المستخدمين التي يصورون فيها لتظهر أما كغطاء للوجه احيان ( كعدسة الكلب وأذنيه ولسانه الشهيرة ) او لعبة ما تجسد هويتك البصرية، يتفاعل معها الجمهور الذي تستهدفه وتود أن يشتري منك. ذكرنا في تدوينة عن التسويق باستخدام الواقع المعزز

تظهر في المثال من بين العدسات المتوفرة للمستخدمين وهي صيغة اعلانية فعالة.

التقنية الحديثة في الواقع المعزز في سناب شات

وهنا توضيح لموضع اعلانك فيها

موضع اعلانك في تقنية الواقع المعزز في سناب شات

سادساً: الفلاتر

من أشهر أنواع الإعلانات التي ترتبط بالحيز المكاني . وتعتمد على استهداف جمهور في مكان معين . مثلاُ قمنا بعمل فلتر يستهدف يخت في جدة فيه فعاليات ترفيهية خلال موسم جدة . وكل من في اليخت او في حيز قريب منه يستطيع استخدام الفلتر أثناء التصوير في سناب شات . وهذه الصيغة تساعد كثير لنشر ورفع معدل الوصول لأكبر عدد من الناس ليتعرفوا على علامتك التجارية واسمك. وعادة تكون شيء شيق وممتع يتفاعل معه المستخدم.

فلاتر سناب شات

وهنا توضيح بسيط لموضع الفلتر وكيف يجده المستخدم.

موضع الفلتر في سناب شات وكيف يجده المستخدم

سابعاً: الإعلان التجاري ( صيغة جديدة)

كما هي اعلانات اليوتيوب الشهيرة واعلانات التلفزيون التي لا يمكن أن تتخطاها هذا اعلان قصير يهدف لرفع الوعي والانتشار لعلامة تجارية أو منتج/ خدمة ما . رهيب جداً لان اثره قوي في فترة قصيرة وينصح دائماً بوضع ميزانية قوية بوقت قصير لهذه الصيغة لتحدث فارق في النتائج.

الإعلان التجاري في سناب شات

هنا إيضاح لمكان ظهور الإعلان وهو بين قصص المحتوى للناشرين المميزين

مكان ظهور الإعلان التجاري في سناب شات وهو بين قصص المحتوى للناشرين المميزين

كأي قناة رقمية للتسويق ننصح دائماً بأن تكون خطتك للإعلان على سناب شات جزء من استراتيجية واضحة للتسويق الرقمي تتكامل فيها القنوات لتحقيق هدف واضح محدد. لتتعرف على كيفية بناء حملة إعلانية على سناب شات سجل الآن وانضم إلى ورشة عمل الإعلان على سناب شات في أكاديمية تريجرزلتتعرف على كيفية الإعلان في سناب شات.